الخميس، 11 سبتمبر 2008

اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض المنجمي

للجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض ألمنجمي

10 سبتمبر 2008

أخبار حول محاكمات الحوض ألمنجمي:

1. محكمة الاستئناف بقفصة:أحيل اليوم كل من السيدة زكية الضيفاوي والسادة عبد العزيز احمدي ، عبد السلام الذوادي ، كمال بن عثمان – أساتذة تعليم ثانوي- معمر عميدي – معلم تطبيق – فوزي للماس – مساعد تقني – ونزار شبيل – عامل. كلهم اقو فوا اثر المسيرة الاحتجاجية التي وقعت يوم الأحد 27 جويلية 2007 بمدينة الرديف.

وقد حوكم الموقوفون ابتدائيا بأحكام قاسية تراوحت بين ستة و ثمانية اشهر سجنا .

جلسة استئناف اليوم حضرها عدد هام من المحامين، ورافع خلالها كل من الأساتذة:

· عبد الستار بن موسى

· الازهر العكرمي

· زهير اليحياوي

· شكري بلعيد

· علي كلثوم

· شوقي الزهواني

· بشير الطرودي

· جلال الهمامي

· نزيهة جمعة

· محمد عبو

· عبد الحميد بن بوبكر

· اسيا الحاج سالم

· مختار الطريفي

· سعيد بوشيبة

· العياشي الهمامي

إلى جانب تركيزهم على كيدية التهم والتعذيب الذي مورس على الموقوفين ، أشار المحامون إلى مفارقة تطابق محاضر البحث حيث لا يضاف لكل محضر بحث سوى اسم المتهم ورقم بطاقة تعريفه. كما ا شار بعضهم إلى عديد الخروقات الأخرى، منها أن مكاني استنطاق الموقوفين وتحرير المحاضر المنسوبة إليهم مختلفان ، وهو ما يطرح نقاط استفهام عديدة حول ظروف إيقافهم والتهم المنسوبة إليهم.

متابعة: تابعت المحاكمة شخصيات أجنبية ونقابية: فقد حضر موفد من التنسيقية المغاربية لحقوق الإنسان ، وهو الأستاذ أحمد الحريري واخرمن الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ، الفرنسي الجنسية الأستاذ مارتان.

نقابيا: حضر السيدين حسين العباسي والمولدي الجندوبي من المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل والسيد الطيب بوعائشة من النقابة العامة للتعليم الثانوي وسليم الغريسي عن النقابة العامة للتعليم الأساسي.

بعد المرافعات، اجل رئيس محكمة الاستئناف القضية ليوم 15 الاثنين سبتمبر للمفاوضة والتصريح بالحكم. اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض ألمنجمي التي تجدد مطالبتها بإطلاق سراح الموقوفين حتى يتمكنوا من مواصلة عملهم في بداية السنة الدراسية تعبر عن تقديرها للسادة المحامين لا فقط على مرافعاتهم المتميزة بل كذلك على ما يبدلونه من مجهودات خارقة للتنقل أسبوعيا- تقريبا- إلى الجنوب مع ما يرافق دلك من مشاق السفر. كما تحي الحضور الحقوقي المغاربي والاجنبي .

إلى دلك تعبر اللجنة عن ارتياحها إزاء حضور الوفد النقابي وتعتبره مؤشرا ايجابيا لانخراط الاتحاد العام التونسي للشغل في السعي لحل أزمة الحوض ألمنجمي.

2. المحكمة الابتدائية بقفصة : أحيل يوم الثلاثاء 09 سبتمبر المجموعة الثانية من شباب برج العكارمة – معتمدية المظيلة- وهم سمير قوادر، عصام قوادر، الصادق قوادر، محمد علي قوادر، بهاء الدين قوادر، الياس قوادر، فوزي العكرمي ، طارق أماسية وكلهم بحالة ايقاف.

محمد مصباح،جمال العكرمي، رياض قوادر، الجمعي قوادر، أيمن موسى ، حسن قوادر،رضوان قوادر، هارون حسني ، عبد الغفار عكرمي، لطفي عكرمي، المهدي قوادر، مروان عكرمي، ياسين عكرمي، كمال مصباح صالح عكرمي، ذاكر عكرمي والمولدي قوادر، بحالة فرار.

وقد حوكموا كلهم بثمانية أشهر: مع تأجيل التنفيذ بالنسبة لطارق أماسية والصادق قوادر ، وبالتنفيذ بالنسبة للبقية، ماعدا وليد العكرمي: حكم عليه بعد سماع الدعوى ، بعد جاء شاهدان أقرا بأنه كان يعمل خلال التحركات الأخيرة بالشركة. وبخروج الشاهدين من المحكمة وقع إيقافهما من طرف قوات الأمن ولم يطلق سراحهما إلا بعد تهديد المحامين بالانسحاب من قاعة الجلسة.

3. أطلاق سراح:أطلق حاكم التحقيق سراح مجموعة من شبان الرديف وهم الصغير بلخيري- الذي أوقف عند عودته من فرنسا – محمد بوصالحي، فريد حنديري، ابراهيم دبيش، حسن محجوبي ومحمد مشيخي، ودلك بعد ختم البحث. اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض ألمنجمي التي تعبر عن ارتياحها لإطلاق سراح هؤلاء الموقوفين وتقدر عاليا كل من آزرهم، تأمل أن يكون الإفراج بداية انفراج حقيقي يتضمن إطلاق سراح كل الموقوفين وإيقاف التتبعات ضدهم وفتح تحقيق جدي في الملابسات التي رافقت التحركات وحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تعيشها منطقة الحوض ألمنجمي.

عن اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض ألمنجمي

مسعود الرمضاني



ليست هناك تعليقات: